نبذة عن القسم

يعنى قسم علوم طب الأسنان الوقائية بالعلوم المتعلقة بصحة الفم و الأسنان و الوقاية من أمراض الفم و تسوس الأسنان وذلك من خلال ارتباطه بالعلوم الأساسية و السلوكية لتقديم الرعاية الصحية المثلى. ويقوم القسم بتدريس كل ما يعنى بصحة اسنان المجتمع و صحة الفم العامة و تقويم الأسنان و طب أسنان الأطفال و الأنسجة المحيطة بالأسنان.  

الشعب 

الصحة العامة للأسنان

تهدف إلى تأهيل الطالب لتلبية حاجات المجتمع، وخاصة تلك المتعلقة بصحة الفم والأسنان، وفقا لظروف المجتمع الثقافية والاجتماعية. تتولى هذه الشعبة تدريس المقررات التي تهيئ الطالب لمعرفة حاجات المجتمع والعمل على تلبية الحاجات العلاجية والوقائية للمجتمع. تساهم هذه اللجنة من خلال وحدة خدمة المجتمع الى تقديم برامج التوعية والندوات التي تقام في المراكز الصحية ومراكز خدمة المجتمع والمرافق الأخرى.  

شعبة تقويم الأسنان

تهتم بتعليم الطالب أساسيات علم تقويم الأسنان ونمو الوجه والفكين، وكيفية تشخيص مشاكل إطباق الأسنان، وتشوهات الوجه والفكين. كما تعنى بتعليم الطلاب طرق تفادي مشاكل إطباق الأسنان والنمو وذلك من خلال استخدام التقنيات الخاصة بعلاج تقويم الأسنان للأطفال و للكبار.

 

شعبة طب أسنان الأطفال

تهتم بتعليم الطالب النمو الطبيعي لأسنان الأطفال، وأنسجة الفم والأمراض المتعلقة به، وتقوم أيضا بتدريب الطالب على التقنيات الوقائية والعلاجية للأمراض الموروثة والمكتسبة في الأطفال. كما تعنى بتدريس الطلاب طرق الوقاية من مشاكل صحة الفم والأسنان للأطفال خلال مراحل النمو المختلفة وذلك باستخدام الطرق العلاجية الملائمة لهذه المرحلة العمرية.

 

شعبة طب الأنسجة المحيطة بالأسنان

تهتم بتعريف الطالب على الأنسجة المحيطة بالأسنان (اللثة)، في الصحة والمرض، وكيفية التعرف على التغيرات المرضية الناتجة عن الأسباب المؤدية الى هذه التغيرات سواء كانت موضعية أو عامة و تأثير أمراض اللثة والأنسجة المحيطة على الصحة العامة. كما تعنى هذه الشعبة بتدريس طرق العلاج الجراحية للثة و زراعة الأسنان.  

البرامج الأكاديمية

قسم علومالأسنانالوقائية يوفر برنامج الزمالة فيعلاج اللثة وجراحتها وزراعة الأسنان وتقويم الأسنانو طب أسنان الأطفال لطلاب الدرجات العليا، البرنامج يتضمن التدريب الاكلينيكي والنظري بالإضافة إلى الأبحاث العلمية.  

أعضاء هيئة التدريس

التواصل

الهاتف:  1529-13333 966+
البريد الإلكتروني: CD.PDSD@iau.edu.sa

تاريخ النشر : 12 مايو 2014
تاريخ آخر تحديث : 27 أكتوبر 2022
المشاهدات : 768