نبذة عن القسم

 يتضمن قسم علوم الأسنان الوقائية في إطاره الحدَ الأدنى من الوقاية والعلاجات الوقائية، مع استخدام طرق التشخيص الحديثة وتقديم الرعاية الصحية المثلى، كما يتضمن ذلك العمل على الأبحاث والبرامج السلوكية بالتنسيق مع برامج العلوم الأساسية، ويساعد أيضاً على تحفيز برامج صحة أسنان المجتمع؛ لتقديم طب الأسنان الوقائي للأفراد والمجتمعات.

الأقسام

شعبة صحة أسنان المجتمع والصحة العامة

تهدف إلى تأهيل الطالب لتلبية حاجات المجتمع، وخاصة تلك المتعلقة بصحة الفم والأسنان، وفقا لظروف المجتمع الثقافية والاجتماعية. هذه الشعبة تدير برامج التوعية والندوات التي تقام في المراكز الصحية ومراكز خدمة المجتمع والمرافق الأخرى. أيضاً تقديم التوعية في مجال العناية بصحة الفم و تقديم العلاج للمقيمين في دور الرعاية الاجتماعية.

تقدم الكلية العديد من الأنشطة في هذا المجال، مثل:

  • محاضرات تربوية وعلمية دورية.
  • دورات تدريبية.

شعبة تقويم الأسنان

تهتم بتعليم الطالب أساسيات علم تقويم الأسنان، وكيفية تشخيص مشاكل إطباق الأسنان، وتشوهات الوجه والفكين.

 

شعبة طب أسنان الأطفال

تهتم بتعليم الطالب النمو الطبيعي لأسنان الأطفال، وأنسجة الفم والأمراض المتعلقة به، وتقوم أيضا بتمرين الطالب على التقنيات الوقائية والعلاجية للأمراض الموروثة والمكتسبة في الأطفال.

 

شعبة طب الأنسجة المحيطة بالأسنان

تهتم بتعريف الطالب على الأنسجة المحيطة بالأسنان (اللثة)، في الصحة والمرض، وكيفية التعرف على التغيرات المرضية الناتجة عن الأسباب الموضعية والعامة. أيضاً تأثير أمراض اللثة والأنسجة المحيطة على الصحة العامة.

البرامج الأكاديمية

قسم علوم الأسنان الوقائية يوفر برنامج الزمالة في علاج اللثة وتقويم الأسنان لطلاب الدرجات العليا، البرنامج يتضمن التدريب الاكلينيكي والنظري بالإضافة إلى الأبحاث العلمية. 

أعضاء هيئة التدريس

التواصل

الهاتف: 

البريد الإلكتروني: CD.PDSD@iau.edu.sa

تاريخ النشر : 12 مايو 2014
تاريخ آخر تحديث : 14 أبريل 2022