نبذة عن القسم 

يوفرالقسم برامج تدريس المواد النظرية والمعملية لطلاب مرحلة البكالوريوس؛ للتوصل إلى التشخيص السليم، والعلاج التأهيلي والاستعاضي الذي يفي بحاجة المرضى. هذا القسم يتضمن التركيبات الكاملة، والتركيبات الجزئية الثابتة والمتحركة.

يتعرف الطلاب أيضاً في هذا القسم على مبادئ زراعة الأسنان من تشخيص دقيق وخطة علاجية، بالإضافة إلى المساعدة في العملية الجراحية للزراعة، ومن ثم إكمال التركيبة النهائية.

الأقسام

شعبة الاستعاضة المتحركة الكاملة والجزئية

 تهتم بتعليم الطالب مختلف التقنيات لكيفية صنع طقم أسنان جزئي متحرك، وطقم كامل متحرك في الحالات المصابة بفقدان جزء من الأسنان، أو كامل الأسنان.

شعبة الاستعاضة الثابتة

تهتم بتعليم الطالب طرق تشخيص فقدان الأسنان وعلاجها، من خلال صنع طقم جزئي ثابت، حيث يكون مشابها للأسنان الطبيعية بدرجة كبيرة، وكيفية حماية الجزء المتبقي الطبيعي من السن من خلال عمل التلبيسات.

شعبة الاستعاضة المتطورة

تهتم بتعليم أحدث النظريات والتقنيات لتعويض ما تم فقدانه من الوجه والفكين وطرق تعويض الأسنان عن طريق التركيبات المتحركة او الثابتة المدعومة بالزرعات. 

البرامج الأكاديمية

قسم علوم الأسنان الاستعاضية يوفر برنامج الزمالة في الأستعاضة السنية لطلاب الدرجات العليا، البرنامج يتضمن التدريب الأكليكيني والنظري في الأستعاضة السنية بالإضافة الى الإبحاث العلمية.

أعضاء هيئة التدريس

معلومات التواصل 

البريد الإلكتروني: CD.SDSD@iau.edu.sa

هاتف:  1415 333 13 00966

تاريخ النشر : 12 مايو 2014
تاريخ آخر تحديث : 13 يونيو 2022